لماذا يصمت العالم عن المجاعة في غزة؟

منذ 2024-04-24

هناك أعمدة أخرى ستُكتب في أيام أخرى حول تعقيدات المثلث العدائي الذي يربط بين إسرائيل وإيران والولايات المتحدة. لكن إذا كان الناس يتضورون جوعا في غزة، فهذه هي قصة الوقت، وليس لدى وسائل الإعلام العالمية أي عذر لتحويل نظره عنها.

كنت خجولًا بعض الشيء في سنوات مراهقتي، فقد قمت باكتشافاتي الأولى للعالم خارج حدود بلدي. عندما حضرت معرض إكسبو 67، وهو معرض عالمي استضافته كندا في مونتريال الناطقة بالفرنسية، حيث واجهت أول تعرض مطول للغة أخرى غير اللغة الإنجليزية التي نشأت معها في الولايات المتحدة.

وفي مرة أخرى قادت عائلتي السيارة عبر أوروبا الغربية، حيث تغيرت اللغة كذلك وغيرها الكثير مع كل عبور حدودي. ففي هولندا مثلا قرأت مذكرات آن فرانك. وأثناء تخييمي في إحدى غابات ألمانيا، أتذكر أنني كنت أستغرق في النوم وأنا أستمع إلى قراءات عائلية لقصص قصيرة من جنوب أفريقيا تحدثت تلك القصص بشكل مؤثر عن الأوضاع الداخلية للفصل العنصري، بدءًا من ظروف العمل الوحشية والانفصال طويل الأمد عن الأقارب الذي يعاني منه العمال المهاجرون السود الفقراء.

وبقدر ما فتحت مثل هذه التجارب عيني وعقلي الصغير على العالم، فقد كانت اللوحات الإعلانية للمجلات الأسبوعية والصفحات الأولى للصحف المعروضة في أكشاك التبغ المنتشرة في كل مكان في أوروبا كأنها تطاردني، ويومًا بعد يوم وخلال صيف عام 1968، نشرت وسائل الإعلام صورًا للمعاناة الهائلة التي تلاحق الناس في جزء بعيد من الكوكب على أغلفتها. وهو الأمر الذي استرعى انتباهي.

الأخبار المعنية كانت من نيجيريا، البلد الذي كان آنذاك في خضم حرب أهلية قاتلة. ومع ذلك، فإن الصور المعروضة لم تكن للعنف، أو على الأقل لم تكن للعنف كما نعتقده عادة. بل كانت إلى ما يقارب 3000 شخص محاصرون معظمهم من الأطفال، يموتون جوعًا.

 

الأكثر إثارة للدهشة هو قلة الصور التي يمتلكها العالم عن معاناة الفلسطينيين المحاصرين داخل منطقة الحرب هذه. وفي مواجهة أزمة بهذه الأبعاد، يتعين على الصحافة العالمية أن تتشبع بصور الحياة اليومية والمعاناة في غزة. وصور الأطفال الذين يتضورون جوعا

لقد استحوذت حرب بيافرا، كما أطلق على هذا الصراع، نسبة إلى الاسم المعتمد لإقليم في جنوب شرق نيجيريا والذي فشلت محاولته الانفصال، على انتباه قسم كبير من العالم في ذلك الصيف.

ووضعت وسائل الإعلام الغربية صورًا مؤثرة تمثل معاناة هذا الشعب، حيث تحولت الوجوه المؤلمة للأطفال إلى شخصيات لاصقة ذات شعر بلون الصدأ، وأضلاع بارزة بشكل حاد، وبطون منتفخة بشكل غريب. وفجأة عرف الجميع مصطلح هذه الحالة الطبية: كانت هذه هي النتيجة البشعة بشكل واضح لمحاولة البيافرا البقاء على قيد الحياة بالكاد مع أي بروتين. بالنسبة للمحظوظين، قدمت إمدادات ومساعدات طارئة بكميات ضئيلة من الأرز، وفي حالة يأسهم، حاول الآباء تدبر أمرهم عن طريق طهي براعم العشب والأعشاب الضارة لتقديمها لأطفالهم الذين يعانون من الجوع.

وبعد سنوات فقط أدركت أن المجاعة لم تكن من الآثار الجانبية لهذه الحرب. لقد تم دمجها في سياسة الصدام بين طرفين لا يرحمان. والأكثر من ذلك أن خسارة قسم كبير من سكان جنوب شرق نيجيريا بسبب المجاعة في ذلك الصيف عكست أيضاً سياسات مختلف اللاعبين الخارجيين ـ الدول الغربية في أغلب الأحيان ـ والتي كثيراً ما نختصرها في لفظ  لطيف "المجتمع الدولي".

ورغم أن موقف الحكومة النيجيرية بغيض أخلاقيًا، إلا أن البعض في الحكومة النيجيرية كان يتمتع بفضيلة الصراحة في تفسير موقفهم تجاه الموت من خلال الحرمان الذي حدث لأهل بيافرا في ذلك الصيف الرهيب. "كل شيء مباح في الحرب، والجوع أحد أسلحة الحرب. وقال أوبافيمي أوولوو، الذي كان آنذاك نائب رئيس المجلس التنفيذي الفيدرالي في نيجيريا: "لا أرى سبباً يدفعنا إلى إطعام أعدائنا، فقط لكي يقاتلونا بقوة أكبر". كان تصريح أوولوو Awolowo لا أساس له من الصحة على الإطلاق. قواعد الحرب التي يرجع تاريخها على الأقل إلى اتفاقية جنيف لعام 1949 قيدت بشدة، ثم حظرت فيما بعد، استخدام تجويع المدنيين كسلاح في الحرب.

ولزيادة الأمور تعقيداً من الناحية الأخلاقية، رفض القائد العسكري لبيافرا، أودوميجو أوجوكو، فتح ممر بري لنقل إمدادات الإغاثة الدولية إلى منطقته الانفصالية. والسبب المفهوم عمومًا لأن فرصة جيوشه في تحقيق النصر كانت ضئيلة، لذا فإن الاهتمام الدولي بالمجاعة قد يخلق ضغوطًا من أجل التوصل إلى تسوية لا يستطيع الفوز بها أبدًا في ساحة المعركة.

وكان الدور الذي لعبه العالم الخارجي في الصراع النيجيري عام 1968 غامضاً وبغيضاً بنفس القدر. وقد تم التعبير عن جوهر هذا في عنوان رئيسي في صحيفة لوس أنجلوس تايمز، والذي جاء كما يلي: "البنادق من أجل نيجيريا؛ الغذاء لبيافرا. ويشير هذا إلى تسليح بريطانيا غير المحدود لنيجيريا، الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في أفريقيا ومستعمرتها السابقة، حيث احتفظت لندن بالعديد من المصالح الاقتصادية الهامة، وخاصة في إنتاج النفط. بينما ساعدت دول أوروبية أخرى مثل فرنسا (الحريصة على تعزيز نفوذها في أفريقيا من خلال المساعدة في تفكيك أكبر دولة ناطقة باللغة الإنجليزية) والبرتغال (التي لا تزال تتشبث بالحكم الاستعماري بينما دعمت نيجيريا الحركات المناهضة للاستعمار) في انفصال بيافرا. وفي حين دعمت بريطانيا الحكومة الفيدرالية والمؤسسة العسكرية في نيجيريا، فقد أنقذت ضميرها من خلال توفير كميات ضئيلة من الغذاء المنقولة جواً إلى بيافرا.

وفي عمود رأي في صحيفة نيويورك تايمز كتبه أنتوني لويس في يوليو/تموز من ذلك العام، سلط الضوء على بعض ما يحدث في نيجيريا وموقف الدول الأوروبية منه قائلا: "وحتى في عالم أصبح متشدداً في التعامل مع اللاإنسانية، فإن ما يحدث في التمرد النيجيري قاسياً إلى حد لا يطاق. إنها مجرد شهادة أخرى على ضراوة المشاعر العنصرية - هنا أفريقية - والتي لا تعني شيئًا للغرباء.

إن ذكريات أزمة بيافرا، التي نسيها منذ فترة طويلة أغلب الناس خارج غرب أفريقيا، ظلت تشغل تفكيري طيلة القسم الأعظم من الأسبوعين الماضيين أو نحو ذلك. وذلك بسبب الكارثة الإنسانية التي حلت بغزة. يبدو الأمر كما لو كان بالأمس فقط إن احتمال حدوث مجاعة بين سكان هذا الجيب الفلسطيني البالغ عددهم حوالي 2.1 مليون نسمة قد ارتفع أخيراً إلى حد الإنذار العالمي. أقول "أخيراً" لأنه كانت هناك تحذيرات من مجاعة كارثية منذ أواخر العام الماضي على الأقل، ولم تفعل وسائل الإعلام الدولية الكثير لشرح كيف تمكن الفلسطينيون في غزة من إطعام أنفسهم، مع الأخذ في الاعتبار أن إسرائيل فرضت قيوداً شديدة على توصيل المساعدات الغذائية بالشاحنات وإمدادات الإغاثة منذ المراحل الأولى لهجومها على المنطقة.

والأكثر إثارة للدهشة هو قلة الصور التي يمتلكها العالم عن معاناة الفلسطينيين المحاصرين داخل منطقة الحرب هذه. وفي مواجهة أزمة بهذه الأبعاد، يتعين على الصحافة العالمية أن تتشبع بصور الحياة اليومية والمعاناة في غزة. وصور الأطفال الذين يتضورون جوعا، والصور التي تظهر آثار الأمراض أو غيرها من أشكال القيود الغذائية؟

 

 لقد ظهرت مؤخراً دلائل قوية تشير إلى أن إسرائيل بدأت تفقد التأييد الشعبي في الولايات المتحدة بسبب حملتها العنيفة للغاية في غزة، حيث يقدر عدد القتلى الآن بما يزيد على 33 ألف، أغلبهم من المدنيين

لقد تراجع العالم عن الصدمة اللحظية في وقت سابق من هذا الشهر عندما هاجم الجيش الإسرائيلي قافلة طعام، مما أسفر عن مقتل سبعة عمال من "المطبخ المركزي العالمي"، وهم جزء صغير من عمال الإغاثة غير العاديين الذين يزيد عددهم عن 200 شخص الذين قتلوا في هذه الحرب حتى الآن. لكن إسرائيل حققت نجاحاً ملحوظاً في الحد من وصول الصحافة المستقلة إلى غزة من ذلك النوع الذي جلب انتباه العالم إلى صور بيافرا المروعة قبل أكثر من 55 عاماً، حتى في الوقت الذي كانت فيه القنوات الإخبارية التي تبث على مدار 24 ساعة والقنوات المصورة التي يتم تحديثها باستمرار قد نجحت في ذلك.

لكن الأمر الأكثر لفتا للنظر بالنسبة لي هو مدى السرعة التي يبدو بها أن قصة المجاعة الطارئة في غزة قد تم إزاحتها من مكانها. لم يكن هذا بسبب أي تقدم في توصيل الطعام، على حد علمي. ويبدو أن الاهتمام بالانتقام الإيراني بالطائرات بدون طيار والصواريخ ضد إسرائيل بسبب قصف موقع طهران الدبلوماسي في دمشق قد طغت على الاهتمام الإعلامي. إذا كنت على صواب، فإن هذا يرقى إلى مستوى تصريح كئيب حول اهتمام الصحافة الغربية بحياة سكان غزة، وهم الأشخاص الذين يدفعون ثمن هذا الصراع المأساوي تمامًا مثل صراع سكان بيافرا الذين تم تقليص حجمهم بشكل ساخر. إلى بيادق من كلا الجانبين منذ عقود.

إن تحديد دوافع الحرب قد يكون أمراً بالغ الصعوبة، ولكن لا يبدو من الغريب أن نتصور أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حددت توقيت هجومها ضد الجنرالات الإيرانيين في دمشق على وجه التحديد للمساعدة في تحويل انتباه العالم بعيداً عن الكارثة في غزة. لقد ظهرت مؤخراً دلائل قوية تشير إلى أن إسرائيل بدأت تفقد التأييد الشعبي في الولايات المتحدة بسبب حملتها العنيفة للغاية في غزة، حيث يقدر عدد القتلى الآن بما يزيد على 33 ألف، أغلبهم من المدنيين.

وتكهن المعلقون من مختلف المشارب منذ فترة طويلة بأن نتنياهو سعى إلى إطالة أمد الأزمة في غزة لأن إنهاء هذه الأزمة سيؤدي إلى دعوات لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، وإجراء تحقيق في عدم استعداد إسرائيل للهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، ومتابعة التحقيقات المعلقة في القضايا القانونية المتعلقة بنتنياهو نفسه.

وقد تم تقديم تفسيرات متشككة بنفس القدر حول توقيت الضربة الاستفزازية في دمشق. فنتنياهو، الذي سعى منذ فترة طويلة، وفقًا لهذا التفسير، إلى إقحام الولايات المتحدة في صراع مفتوح مع إيران، لم يعط واشنطن أي تحذير مسبق تقريبا من هجومها على القنصلية الإيرانية، على أمل أن أي هجوم مضاد من قبل طهران من شأنه أن يجبر الولايات المتحدة على الانخراط في ذلك الصراع. ومساعدتها في مواجهة الجارة المعادية لإسرائيل.

هناك أعمدة أخرى ستُكتب في أيام أخرى حول تعقيدات المثلث العدائي الذي يربط بين إسرائيل وإيران والولايات المتحدة. لكن إذا كان الناس يتضورون جوعا في غزة، فهذه هي قصة الوقت، وليس لدى وسائل الإعلام العالمية أي عذر لتحويل نظره عنها.

 __________________________________________________
 

بقلم هوارد دبليو فرينش، كاتب عمود في مجلة فورين بوليسي.

المصدر فورين بوليسي

  • 0
  • 0
  • 110

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً