حكم استعمال علاج ضيق التنفس للصائم

منذ 2024-03-14
السؤال:

ما حكم استعمال دواء لعلاج ضيق التنفس

الإجابة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومن والاه، أمَّا بعدُ:

فالذي يظهر من الأدلة الشرعية، وقواعد الدين إن استعمال أدوية توسيع من البخاخات ونحوها لا يفسد الصوم؛ لأنها ليست طعامًا ولا شرابًا، ولا في معناهما، الأصل صحة الصوم فلا يُنتقل عن هذا الأصل إلا لدليل صحيح، كما أن مبطلات الصيام مما تعم بها البلوى ويحتاجها جميع المسلمين، ومن ثمَّ يجب على رسول صلى الله عليه وسلم أن يبينها بيانًا عامًا، ولو فعل لنقل إلينا؛ لتوافر الهمم والدواعي على نقله.

وقد قرر شيخ الإسلام ابن تيمية أحكام الصيام والإفطار مما يحتاج إلى معرفته الخاص والعام ، فلو كانت ثمّ مفطرات غير: الأكل والشرب وما في معناهما، والجماع وتعمد القيء= لكان واجبا على الرسول صلى الله عليه وسلم بيانه، ولو ذكر ذلك لعلمه الصحابة، وبلغوه الأمة، كما بلغوا سائر شرعه، فلما لم ينقل أحد من أهل العلم عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك حديثا صحيحا ولا ضعيفا ولا مسندا ولا مرسلاً علم أنه لم يذكر شيئًا من ذلك.

جاء في "مجموع الفتاوى" (25/ 233) -بعدما بين أن الحقنة الشراجية، والكحل، وغيرها لا يفطر الصائم-: "... فإن الصيام من دين المسلمين الذي يحتاج إلى معرفته الخاص والعام، فلو كانت هذه الأمور مما حرمها الله ورسوله في الصيام، ويفسد الصوم بها= لكان هذا مما يجب على الرسول بيانه، ولو ذكر ذلك ولعلمه الصحابة وبلغوه الأمة كما بلغوا سائر شرعه؛ فلما لم ينقل أحد من أهل العلم عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك لا حديثا صحيحًا ولا ضعيفًا ولا مسندًا ولا مرسلاً - علم أنه لم يذكر شيئًا من ذلك. 

إلى أن قال: "أن الأحكام التي تحتاج الأمة إلى معرفتها لا بد أن يبينها الرسول صلى الله عليه وسلم بيانًا عامًا، ولا بد أن تنقلها الأمة، فإذا انتفى هذا، علم أن هذا ليس من دينه؛ وهذا كما يعلم أنه لم يفرض صيام شهر غير رمضان، ولا حج بيت غير البيت الحرام، ولا صلاة مكتوبة غير الخمس، ولم يوجب الغسل في مباشرة المرأة بلا إنزال...". اهـ. مختصرًا.

وعليه فإن استعمال جميع أنواع بخاخات توسيع الشعب لا تفطر الصائم،، والله أعلم. 

 

خالد عبد المنعم الرفاعي

يعمل مفتيًا ومستشارًا شرعيًّا بموقع الألوكة، وموقع طريق الإسلام

  • 4
  • 0
  • 210

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً