هل الرداء والإزار صفتان كمال لله عز وجلّ

خالد عبد المنعم الرفاعي

السؤال:

حكم من تخيل ان لله ثياب وماشابهها لكن ليست مخلوقة لانها تابعة لله تعالى بناء على الحديث القدسي الكبر ردائي

الإجابة:

الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ:

فالحديث المشار إليه رواه مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "العز إزاره، والكبرياء رداؤه، فمن ينازعني عذبته".

ولفهم الحديث يجب أولاً التقديم بمقدمة يظهر منها وجه الحديث، ووجه الجواب، فنقول:

الحديث -أولاً- لا يدل بفحواه، ولا ظاهره على أن لله عز وجل إزارًا ورداءً من جنس الأزر والأردية التي يلبسها الناس، حتى يلجأ العلماء إلى تكلف تحريفه؛ أو رده.

فاللباس عند العرب هو ما يستر العورة الجسدية للإنسان، أو العورات الخلقية والنفسية، فتستر هذه باللباس الأخروي، وتلك باللباس الدنيوي؛ كما قال تعالى: { يَابَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ} [الأعراف: 26]، فذكر اللباسين، اللباس الحسي، واللباس المعنوي، وهو الخشوع والطاعة والتقوى، والسمت الحسن والفطرة السليمة التي لم تتبدل، والعمل الصالح والإيمان، والورع وخشية الله، وغيرها من شعب التقوى.

ومن المقرر عند علماء البديع والمعاني والفصيح: أن القرآن العظيم جاء على نمط كلام العرب المعتاد؛ ليتم ظهور العجز عند معارضته، ومن نمطه المعتاد أنه ينبه بشيء على مثله، ويقيس أمر على آخر؛ فنبه بالنشأة الأولى على النشأة الآخرة، وبحياة الأرض على حياة القلوب، وهكذا في المناسبات المختلفة مما هو ظاهر لكل متدبر للقرآن العظيم:

  فنبه بسير الدنيا على سير الآخرة؛  كما قال تعالى: {لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ} [الزخرف: 13، 14].

ونبه بالتزود بزاد الدنيا على التزود للآخرة، وهو استصحاب التقوى إلعمل الصالح؛ كما في قوله تعالى: {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} [البقرة: 197].

والأمثلة على هذا أشهر من أن تذكر، وأكثر من أن تحصر!

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه "بيان تلبيس الجهمية"(6/ 271-277)، ناقضًا كلام أبي عبدالله الرازي في كتاب أساس التقديس، ومبينًا خطأه في ردّ صفة الكبرياء والعز: "وليس ظاهر هذا الحديث أن لله إزارًا ورداء من جنس الأزر والأردية التي يلبسها الناس، مما يصنع من جلود الأنعام، والثياب كالقطن والكتان، بل الحديث نصٌّ في نفي هذا المعنى الفاسد:

فإنه لو قال عن بعض العباد: إن العظمة إزاره والكبرياء رداؤه، لكان إخباره بذلك عن العظمة والكبرياء اللذين ليسا من جنس ما على ظهور الأنعام، ولا من جنس الثياب، ما يبين ويظهر أنه ليس المعنى أن العظمة والكبرياء هما إزار ورداء بهذا المعنى. فإذا كان المعنى الفاسد لا يظهر من وصف المخلوق بذلك؛ لأن تركيب اللفظ يمنع ذلك ويبين المعنى الحق، فكيف يدعي أن هذا المعنى ظاهر اللفظ في حق الله تعالى؟! الذي يعلم كل مخاطب أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يخبر عنه بلبس الأكسية، وثياب القطن والكتان، التي يحتاج إليها لدفع الحر والبرد وستر العورة، وهذا أقبح ممن يزعم أن قوله إن خالدًا سيف من سيوف الله سلًَّه الله على المشركين، أن ظاهره أن خالدًا من حديد، وأقبح ممن يزعم أن قوله عن الفرس: "إن وجدناه لبحرًا"، ظاهره أن الفرس ماء كثير، ونظائر هذا كثيرة.

وإذا كان هذا المعنى الفاسد ليس ظاهر الحديث، بل نص الحديث الذي هو أبلغ من مجرد الظاهر ينافيه، كان ما ذكره باطلاً. يبقى أن يقال: فالتعبير عن هاتين الصفتين بإضافة الرداء والإزار إليه فهذا لا يحتاج إليه في رد ما قال، لكن فيه زيادة الفائدة.

يحتاج أن يعرف: أن جنس اللباس في كل ما يضاف إليه بحبسه، فبنو آدم يذكر لهم اللباس الذي على أبدانهم الذي يقيهم الحر والبرد، والسلاح، ويستر عوراتهم، وهو المذكور في قوله تعالى: {قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ} [الأعراف 26]. ثم الصفات التي تقوم بالإنسان التي هي لباس له بها يكون من المتقين؛ كما قال: {وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ} [الأعراف 26]، وليس قوله: {وَلِبَاسُ التَّقْوَى} مما يقال فيه إنه خلاف الظاهر، فيحتاج إلى تأويل؛ فإنه لم يجرد لفظ اللباس، بل أضافه إلى التقوى، وهذا قد يعم اللباس الظاهر الذي يتقى به، والأخلاق والأعمال الصالحة؛ ولهذا تجعل هذه الصفات ظرفًا للموصوف كما قد يجعل هو محلاً لها، فيقال: فلان في علمه وحكمه وصدقه وعدله من خيار الناس.

ولباس الإنسان منه ما لا يصلح مشاركة غيره فيه كالإزار، والرداء، والسراويل، ونحو ذلك.

بل مشاركة الإنسان فيه يوجب له من النقص والضرر ما يدعوه على أن يمنع طالب الشركة في ذلك والكبرياء والعظمة لا تصلح إلا لله رب العالمين الرب الخالق الباري الغني الصمد القيوم دون العبد المخلوق الفقير المحتاج والكبرياء فوق العظمة كما جعل ذلك رداء وهذا إزارًا ولهذا كان المشروع في العبادات الله أكبر دون الله أعظم وذلك في الصلاة والأذان والأعياد والمناسك وعلى الأشراف حتى لو قال المؤذن الله أعظم أو الله الكبير أو الله الأكبر لكان قد بدل شريعة الإسلام عند جميع المسلمين.

وهما مع أنهما لا يصلحان إلا لله فيمتنع وجود ذاته بدونهما بحيث لو قدر عدم ذلك للزم تقدير المحذور الممتنع من النقص والعيب في ذات الله فكان وجودهما من لوازم ذاته وكمالها التي لا ينبغي أن تعرى الذات وتجرد عنها كما أن العبد لو تجرد عن اللباس لحصل له من النقص والعيب بحسب حاله ما يوجب أن يحصل له لباسًا وأيضًا فاللباس يحجب الغير عن المشاهدة لبواطن اللابس وملامستها وكبرياء الله وعظمته تمنع العباد من إدراك البصر له ونحو ذلك؛ كما في الحديث الصحيح الذي في صحيح مسلم عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال جنات الفردوس أربع ثنتان من ذهب آنيتهما وحليتهما وما فيهما وثنتان من فضة آنيتهما وحليتهما وما فيهما وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلاَّ رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن فهذا الرداء الحاجب الذي قد يكشفه لهم فينظرون إليه سماه رداء الكبرياء فكيف ما يمنع من إدراكه وإحاطته أليس هو أحق بأن يكون من صفة الكبرياء". اهـ.

إذا تقرر هذا، علم أن رداء الكبرياء الحاجب لله سبحانه، والذي يمنع من إدراكه وإحاطته سبحانه، ولا يمنع من مجرد رؤيته؛ وهو الكبرياء غير المخلوق.

وأن ما يكشفه الله سبحانه لأهل الجنة عن وجهه الكريم، حتى يراه أهل الجنة بغير إحاطة ولا إدراك، هو حجاب الكبرياء المخلوق.

فالله سبحانه وتعالى، وتقدست أسماؤه له حجاب مخلوق يمنع من مجرد رؤيته، فإذا كشفه رأوه بأبصارهم في جنة الخلد، وهو المذكور في حديث أبي موسى السابق، وفي غيره من الأحاديث كحديث أَبِي مُوسَى في الصحيح، قال رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "حِجَابُهُ النُّورُ، لَوْ كَشَفَهُ لَأَحْرَقَتْ سُبُحَاتُ وَجْهِهِ مَا انْتَهَى إِلَيْهِ بَصَرُهُ مِنْ خَلْقِهِ"، وَفِي رِوَايَةِ: "حجابه النَّارُ".

وتكون الرؤية بغير إدراك ولا إحاطة؛ لأن صفة الكبرياء غير المخلوقة، وصفة العظمة غير المخلوقة، وصفة العزّ غير المخلوقة= تمنع رؤيته بإحاطة، ولا تمنع مجرد رؤيته! وهي الواردة في الحديث موضع السؤال.

أما من تخيل أن لله سبحانه ثياب، ولكن ليست مخلوقة؛ إستدلالاً بالحديث موضع السؤال= فهو خطأ محض، ولكن يعذر؛ لأن الله سبحانه البر الرحيم قد تجاوز عما حدثت به الأنفس، كما في الحديث الصحيح،، والله أعلم.