موقفنا مما يحدث في لبنان

منذ 2006-08-04

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على إمام المتقين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

 

فمشكلة الكثير من الناس السير مع العواطف حيث سارت، دون أن يكون للشرع والعقل ميزان عنده، ففي بعض المواطن تغيب الموازين، ويفقد الإنسان التفكير، خاصة حينما يستعرض شريط الذكريات والمآسي التي مرت على هذه الأمة المنكوبة، وهذا ما يحصل في هذه الأيام في قضية لبنان.

 

لابد أن نعي تماماً أنه ليس من اللازم علينا أن كل من كان عدوا لدولة يهود يكون صديقاً لنا، فنحن نعادي دولة يهود ونسأل الله أن يسلط عليها ما نزل من السماء وما خرج من الأرض وأن يقذف الرعب في قلوبهم ويزلزل الأرض من تحت أقدامهم، لكن لا يعني ذلك أن نترك مبادئنا، ونتخلى عن عقيدتنا. فكما أن دولة يهود هي عدوة لنا فأيضاً من كفر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويفعل الأفاعيل بأهل السنة في العراق وغيرها أعداء لنا، فهم لا يقلون خطرا على الأمة من العدو اليهودي، فهي إذن حرب الأبالسة المعتدين، نسأل الله أن يسلطّهما على بعضهما، ويخرجنا سالمين.

 

ولذا نقول:

 

أولا: لا يشترط أبدا إذا أراد أهل السنة في الشام من فلسطينيين ولبنانيين مقاتلة اليهود أن ينضموا تحت لواء غيرهم من الأحزاب والتوجهات؛ لأن الميدان يتسع للجميع، فالحق الشرعي يدعو لجهاد اليهود ودحرهم، قال تعالى: {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ} (الحج: 39). وأن نذيقهم من كؤوس الذل والإهانة مثل ما أذاقونا {إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ} (النساء: 104).

 

ثانيا: أدعو الجمعيات الخيرية أن يساعدوا النازحين من جنوب لبنان إلى الملاجئ في الشمال، وكذلك النازحين إلى سوريا، وعونهم بكل ما يستطيعون من غذاء ودواء وكسوة ومأوى، مع دعوتهم إلى الله عز وجل وتوزيع كتب عقيدة أهل السنة عليهم لنأخذ بأيديهم إلى طريق النجاة.

 

ثالثا: كما أن الواجب علينا أن ندعو الله تعالى أن يحفظ الله دماء المسلمين في فلسطين والعراق ولبنان، وأن ينصرهم على القوم الظالمين، فهم في محنة وبلاء، وكرب وعناء. ولنعلم جميعاً أن من أعظم أسباب النصر وكشف الشدائد الدعاء، قال تعالى: {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ} (النمل: 62).

 

وقال تعالى في أهل بدر: {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ} (الأنفال: 9).

 

فنسأل الله تعالى أن ينزل بأسه على القوم الكافرين، وأن يرينا في اليهود ومن هاودهم عجائب قدرته وأن ينصر من نصر الدين وقاتل لتكون كلمة الله هي العليا يا رب العالمين.

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

المصدر: شبكة نور الإسلام

محمد بن عبد الله الهبدان

إمام و خطيب جامع العز بن عبدالسلام في الرياض

  • 32
  • 20
  • 20,242
  • مسلم

      منذ
    [[أعجبني:]] بيان صحيح وواضح لعقيدة اهل السنة والجماعة ومحاولة لازالة المفاهيم المغلوطة عند بعض المسلمين وواجب اصيل لبيان الفارق والتمايز بين اصحاب الحق واصحاب الباطل [[لم يعجبني:]] عدم الاستفاضة عدم وجود موجز ولو بسيط عن الفكر الشيعى واثارة المدمرة على العقيدة الصحصيحة
  • متولى

      منذ
    [[أعجبني:]] حرص الإخوة على نشر وتصحيح المفاهيم الغامضة عند العامة [[لم يعجبني:]] أليس هناك فى جنوب لبنان مسلمون سنة ولو حتى ألف نسمة أليس من يدعون أنهم حزب الله من يدافع عنهم أليس قتل النفس المسلمة أششد عند الله من هدم الكعبة ألم يقل ِشيخ الإسلام أبن تيمية أن عامة الشيعة فسقة أى مسلمين ويج بنصرهم بنص الكتاب والسنة
  • om mohamed

      منذ
    [[أعجبني:]] makala jaida wadahat lana arroeya chokran jazilan
  • أبو عبدالله

      منذ
    لم يعجبني: السؤال : وسئل - رحمه الله تعالى - عن رجل يفضل اليهود والنصارى على الرافضة‏. المفتي: شيخ الإسلام ابن تيمية الإجابة: الحمد لله ، كل من كان مؤمناً بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم فهو خيرٌ من كل من كفر به، وإن كان في المؤمن بذلك نوع من البدعة، سواء كانت بدعة الخوارج والشيعة والمرجئة والقدرية أو غيرهم؛ فإن اليهود والنصارى كفار، كفرًا معلومًا بالاضطرار من دين الإسلام، والمبتدع إذا كان يحسب أنه موافقٌ للرسول صلى الله عليه وسلم لا مخالفٌ له لم يكن كافرًا به، ولو قدر أنه يكفر فليس كفره مثل كفر من كذب الرسول صلى الله عليه وسلم‏. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - المجلد الخامس والثلاثون.
  • أبو عبدالله

      منذ
    لم يعجبني: " نسأل الله أن يسلطّهما على بعضهما، ويخرجنا سالمين." السؤال الذي يطرح نفسه هل هذا أقصى ما تستطيع أن تقدمه لأبناء دينك من اللبنانيين السنة
  • شيشانيّة

      منذ
    [[أعجبني:]] السلام عليكم انا من اهل السنة في لبنان .. والله انا ما نشكوه هنا انجرار العالم وراء ما يسمى بحزب الله حتى وصل الامر الى رفع صورة نصر الله في مصر واعتباره بطلا يجسد المقاومة الاسلامية في العالم العربي .. لكن ما خفي اعظم ولو انهم كانوا هنا لما اطلقوا شعارات لا تسمن ولا تغني من جوع..فنحن نعرف مدى تسلط الرافضة وايذاءهم لنا .. والله شاهد علينا
  • عبد الله

      منذ
    [[أعجبني:]] بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله. أعجبني حديثك كثيرا وذلك لإستبانة وتضيح الحق عل الملتبسين. ولكن للأسف إين أهل السنة من الدفاع عن دين الله وأنا منهم. الان و للأسف الشيعة الرافضة هم اللذين يدافعون بإسم الدين. أو يتخذون من الدين وسيلة لتحقيق أهدافهم. فأهدافهم كثيرة وخبثة. ونسال الله عز وجل أن يجعل تدميرهم في تدبيرهم. ولكن نحن أهل السنة تمسكنا بالفرع وتكلمنا فيه بإستفاضة وتركنا الأصل ولم نعطه حقه وإن كان الفرع ضروريا. فإن الأصل أكثر ضرورة. فالفرع هنا من رأيي ( التوضيح ) والأصل هنا في رأيي ( ماذا؟ فعلنا.وماذا سوف نفعل. فلنتدبر أمرنا ولنبدأ من جديد.
  • Hassan Abdul Wahab

      منذ
    لم يعجبني: أولا لا يمكن بحال أن يساوي الكاتب بين اليهود والرافضة وهذا قول شيخ الإسلام ابن تيمية ثانيا أن الكاتب وأيضا بعض علماء السعودية يقولون أننا لا يجوز ان ندعو لحزب الله لأنهم روافض بل يجب أن ندعو للشعب اللبناني وقد نسوا أو تناسوا أن الشعب اللبناني إما نصارى وهي الفئة الغالبة أو شيعة وهم أغلبية المسلمين !! فأنا أرى أن هذه للأسف فتاوى سياسية تترجم خوف السعوديين من المد الشيعي في المنطقة أسأل الله الهداية لهذه الأمة وأن يجمع كلمتنا على السواء
  • ابو سهيل

      منذ
    [[أعجبني:]] هذه الفتنة تشبه حرب الروم مع الفرس على عهد سيدنا،فإننا اهل السنة بين نار الرافضةـ الفرس ـ ونار الروم الصليبين.فسلط الله الكلب على الخنزير.وفى هذا يفسر القرطبى: وليهلك الضعيف أل12 القوى الصليبين وبهذا يسهل الأمر على اهل السنة.واظهر الله لنا عاقبة الزنا والربا الذى تفشى فى لبنان ـ وكر البغاء والفجور. والآتى أدهى وامر. [[لم يعجبني:]] توزيع عقيدة اهل ألسنة. سخافة الوهابيين .وانما يجب التحليلات للناس من وجهة نظر الأسلام ـ تحليلات سياسية شرعبة. حتى لا ينخرطوا فى فتنة صراع نفوذ اورباضد امريكا على بلاد المسلمين ومقدساتهم.والعمل على تفويت الفرصة على الفريقين والنصرة لله وللرسول وللمؤمنين؟ففى المجلد19 لمسلم أن الرافضة يخرجون ليمثلون باهل السنة والصريحة فى كتبهم الفارسيةـ كتب الرفضة الإ12. فيخسف الله بهم. ولهذا امريكا تعطيهم السلاح النووى للفتك بمسلى السنة لما لاقوه فى العراق وافغانستان وفلسطين فالآن هو استقراء القران والسنة لتعيها اذن واعية. أما طريقة توزيع كتيبات الوهابية السخيفة فلا تجدى.
  • رحيل

      منذ
    لم يعجبني: لم يعجبني المقال لأنه يدعوا إلى فتنة طائفية

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً