احفظ لسانك

منذ 2024-05-06

إن الله سبحانه وجَّه المؤمنين إلى أن يحفظوا ألسنتهم عن لغو الكلام، وألَّا يقولوا إلا خيرًا، وامتدحهم على ذلك، وجعل حفظ اللسان علامةَ إيمانٍ وبرهانٍ واستقامةٍ.

إن الله سبحانه وجَّه المؤمنين إلى أن يحفظوا ألسنتهم عن لغو الكلام، وألَّا يقولوا إلا خيرًا، وامتدحهم على ذلك، وجعل حفظ اللسان علامةَ إيمانٍ وبرهانٍ واستقامةٍ.

 

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} [المؤمنون: 1 - 3].

 

{وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ} [القصص: 55].

 

{وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا} [الإسراء: 53].

 

وفي المسند أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه، ولا يدخل الجنة رجل لا يأمن جاره بوائقه» [1].

 

وفي الترمذي عن أبي سعيد الخُدْري رضي الله تعالى عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان، وتقول: ننشدك الله فينا، إنك إذا استقمت استقمنا، وإن اعوججْتَ اعوجَجْنا»[2].

 

تكفر اللسان: تذل وتخضع له.

 

وإن حفظ اللسان عباد الله دليل على زكاء النفس، وطهارة القلب، وكمال العقل، وإن إيمان العبد يدفعه إلى خير الكلام إذا نطق.

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت»[3].

 

وحسن الكلام يذهب وَحَرَ الصدر، ويزيد المودة، ويبعد البغضاء، ويقطع الخصومات:

 

{وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} [فصلت: 34].

 

ومن الحزم والرشد عباد الله أن يحفظ المرء لسانه من كل ما لا نفع فيه في أمر دينه أو دنياه، وليتذكَّر قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «هل يكبُّ الناس على مناخرهم في جهنم إلا حصائدُ ألسنتهم»[4].

 

وعن سفيان الثقفي رضي الله تعالى عنه قال: قلت: يا رسول الله، حدثني بأمر أعتصم به، قال: «قل ربي الله، ثم استقم»، قلت: يا رسول الله، ما أخوف ما تخاف عليَّ؟ فأخذ بلسان نفسه ثم قال: «هذا»[5].

 

عباد الله، إن المرء إذا أطلق لسانه وقع في آفات اللسان من كذب وغيبة ونميمة وبهتان، ووقع في سب وشتم وفحش من قول وطعان، وأقلها أن يقع في لغو الكلام الذي يذهب الأوقات، ويمحق بركة الأعمال والأعمار:  {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} [ق: 18].

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس المؤمن بالطعَّان ولا اللعَّان ولا الفاحش ولا البذيء»[6].

 

وقال عليه الصلاة والسلام: «وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله، لا يلقي لها بالًا، يهوي بها في جهنم»[7].

 

فحفظ اللسان عباد الله أصل في الديانة والاستقامة، أصل في حفظ الحسنات، أصل في حفظ الصيام.

 

كان السلف رحمهم الله يشغلون أنفسهم في الطاعات حال صومهم من قراءة وذكر لله تعالى وأعمال صالحة تحقيقًا لمقاصد الصيام وعناية بأعمالهم واحتياطًا لدينهم.

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رُبَّ صائمٍ ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش»[8].

 

وقال عليه الصلاة والسلام: «من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه»[9].

ثم اعلموا عباد الله أن هناك من المجالس والمنتديات ووسائل إعلام مختلفة ومتنوعة وبرامج كثيرة زاخرة فيها من كثرة الكلام ولغو الكلام وفضول الأقوال، وفيها ما فيها من الطعن في الأعراض والذمم، وفيها من المشاحنات والمخاصمات والسباب والمجادلات:

{لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} [النساء: 114].

 

نسأل الله عز وجل أن يعاملنا بلطفه، وأن يعاملنا بما هو أهله، إنه سبحانه أهل التقوى وأهل المغفرة.

 


[1] أخرجه أحمد (13048).

[2] أخرجه الترمذي (2407).

[3] أخرجه البخاري (6138)، ومسلم (47).

[4] النسائي في ((السنن الكبرى)) (11394).

[5] أخرجه أحمد (11354).

[6] أخرجه الترمذي (1977).

[7] متفق عليه.

[8] ابن ماجه (1690).

[9] البخاري (1903).

-------------------------------------------------------------------------------------

الكاتب: سعد محسن الشمري

  • 2
  • 2
  • 269

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً